Skip to content

عائشة

September 20, 2010

كانت هناك، تلتف حول الجمع علّها تصطاد زاوية ترى منها ما يجري في تلك الساحة الكبيرة، وكانت قد قطعت المسافة الطويلة من بيتها مشيا. لم تكترث، فهذه فرصة نادرة في أن تحظى بهدية، وبعض السعادة ولو لقليل من الوقت. بقيت تناور حتى استقرت في أقرب نقطة إلى داخل الدائرة التي كانت محيطها الأطفال ومركزها ممثلون وموسيقيون، جاؤوا من أجل إسعادهم في قريتهم البعيدة في ثاني أيام عيد الفطر السعيد.

كان الأطفال، تصدح ضحكاتهم، فيما كانت هي تفرض الانتباه إليها بغير قصد، فابتساماتها ولو أنها تحاول إخفاءها، كانت أكبر الابتسامات، ويداها اللاتي تحاول أن تخفي وراءهما ضحكاتها، تشيران إلى السعادة الغامرة التي حطت على قلب “عائشة”، تلك الفتاة ذات العشر سنوات من قرية ياسوف القريبة من سلفيت.

عائشة، لا تذكر حتى شكل والدها الذي فارق الحياة منذ تسع سنين، وبقيت مذ ذاك، وعائلتها يقارعون الحياة، من أجل الحياة. هي اليوم تدرك أن هناك مكانا للسعادة، رغم كل شيئ. بل قويت على كل شيئ، لم تختبئ عائشة وراء دموعها وهي تحادثني عن قسوة الحياة، وكفاح أمها وأهلها، بل سمحت لعينيها بأن تدمعا، ولكنها لم تسمح لنفسها بأن تجلس على الأرض، فهي لا تريد أن تتلف ذلك الفستان، الذي حظيت به لأول عيد في حياتها. اعتذرت عن ذلك، وعن ضيق وقتها، فهي لا تريد أن تفوِّت أي دقيقة من السعادة، ولكنها قبل أن تذهب، نظرت بعينيها الواسعتين وقالت: هذا أجمل عيد في حياتي، فستان جميل من أمي، وهدية منكم، وسعادة في قلبي… شكرا للوطنية موبايل ولشارك، أن شاركوني الفرحة. واستكملت طريقها، والبسمة تملأ وجهها، ويدها تمسك هديتها بكل قوة.

Advertisements

From → Uncategorized

One Comment
  1. Nael Shareef permalink

    مبادرة مهمة وشكرا للانروا، ولكن أرغب بسؤال القائمين عليه والمتحدثين عن فرص تحسين واقع القطاع التعليمي الذي تقدمه وكالة الانروا … أخي طالب متفوق جدا في الصف الحادي عشر ولكن ظروف التعليم قد تكون أفضل بالنسبة للمناهج وأعداد الطلاب في الصف حسب ما لاحظت, وحسب ما كنت اعيشه ايام المدرسه… شكرا

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: