Skip to content

مؤتمر الاونروا للأطراف ذات المصلحة والصلة – بروكسل – 19 و 20 آذار “مارس” 201

March 13, 2012

تفخر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاعلان عن عقد مؤتمر تحت عنوان تفعيل دور الشباب الذي سيكون بمثابة اجتماع على مستوى عال ورفيع جدا للأطراف ذات المصلحة والصلة في قصر ايجمونت ببروكسيل بتاريخ 19 و 20 آذار 2012

 سيركز المؤتمر على الشباب وطموحاتهم وامكانياتهم غير المستخدمة. يعتبر الشباب الفلسطيني اللاجئ من العناصر المهمة للتغيير في منطقة الشرق الأوسط.

 تخدم الاونروا حاليا 5 مليون لاجئ فلسطيني تقريبا في المنطقة، يشكل الشباب ما نسبته 50 بالمائة من اللاجئين. من مصلحة المجتمع الدولي بما في ذلك دول منطقة الشرق الأوسط التواصل مع الشباب وتوفير البيئة التي تتضمن امكانيات تناول احتياجاتهم الانسانية والتنموية. وقد اثبتت الأحداث التي جرت عام 2011 أهمية الشباب في المنطقة، واهمية ضمان مستقبلهم.

الهدف من المؤتمر اشراك الأطراف ذات المصلحة والصلة بقضية الشباب الفلسطيني اللاجئ في الحوارات والنقاشات القادمة. وسوف يساعد المؤتمر الأونروا في التركيز بشكل أفضل على الشباب في برامجها وتسهيل التعرف على شراكات جديدة.

سوف يعقد المؤتمر على مدى يوم ونصف، حيث سيوفر نصف اليوم الأول (مساء 19 آذار “مارس” 2012) منتدى للمتحدثين من الشخصيات المهمة للمشاركة في الموضوع. وسوف تقوم الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية لدى الاتحاد الأوروبي البارون أشتون بالقاء الكلمة الافتتاحية الرئيسية بالمؤتمر.

أما اليوم الثاني ) 20 أذار “مارس” 2012 ( فسيتضمن مناقشات على مستوى رفيع جدا حول القضايا المتعلقة بالشباب الفلسطيني اللاجئ:

  • مشاركة الشباب – إشراك لاجئي فلسطين الشباب في التنمية الاجتماعية والسياسية
  • تمكين الشباب اقتصاديا: خلق وبناء الموارد من أجل إشراك الشباب الفلسطيني اقتصاديا
  • التعليم: بناء مقدرات لاجئي فلسطين
  • الشباب والتهميش: مقاومة الاستبعاد ودور الحماية

سوف تفتح المناقشات والمساهمات سبل التعاون والشراكة بين الشباب الفلسطيني والأونروا. كما ستؤثر على الصياغة المستقلبية لسياسة الوكالة حول الشباب.

سوف يأخذ المؤتمر المنظور المستقبلي، كما سيركز على الحاجة للتجاوب مع اهتمامات الشباب والتركيز على اهمية وسرعة خلق الظروف للأجيال الشابة للاجئين الفلسطينيين. لكن تبقى الحقيقة الأساسية قائمة وهي – ضرورة التوصل الى حل عادل ودائم لقضية اللاجئين في سياق مفاوضات السلام. يجب أن يكون الحل بمثابة النتيجة العادلة للاتفاق السياسي بين الأطراف بشكل ينسجم مع قرارات الأمم المتحدة، بدعم من المجتمع الدولي وبالتشاور

مع اللاجئين أنفسهم.

Advertisements

From → Uncategorized

Leave a Comment

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: